مطالب بكليات لريادة الأعمال بدلًا من “خدمة المجتــمع”
30 يناير، 2017
البنك السعودي الفرنسي يعلن إطلاق برنامج “جنى” للمكافآت
31 يناير، 2017
مشاهدة الجميع

“العمل”.. قرار يحظر فصل السعوديين بشكل جماعي

أصدر الدكتور علي الغفيص، وزير العمل والتنمية الاجتماعية، قرارًا وزاريًا يحظر على المنشآت فصل العاملين السعوديين بشكل جماعي لأي سبب كان، وإيقاف خدمات الوزارة عن المنشآت المخالفة لأحكام هذا القرار.

وجاء القرار مبنيًا على أحكام نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/51) وتاريخ 23/8/1426هـ المعدَّل بالمرسوم الملكي رقم (م/46) وتاريخ 5/6/1436هـ.

وأوضح الأستاذ خالد أبا الخيل، المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن القرار الوزاري نص على عدد من النقاط، أبرزها أنه يحظر على المنشآت (العملاقة، الكبيرة، المتوسطة) – في غير حالة إشهار الإفلاس أو إغلاق المنشأة النهائي- فصل العاملين السعوديين بشكل جماعي لأي سبب كان دون إخطار مسبق لمكتب العمل المختص، لا تقل مدته عن ستين يومًا قبل موعد سريان قرار الفصل.

وأوضح: يُقصَد بالفصل الجماعي، إنهاء خدمات مجموعة من العاملين السعوديين -دون خطأ منهم ولأسباب تعود لصاحب العمل- بنسبة تزيد في مجموعها عن (1%) من العاملين لدى المنشأة أو ما مجموعه عشرة عاملين أيهما أكثر، خلال سنة من تاريخ آخر عملية فصل، ويجب أن يتضمن الإخطار دراسة مالية عن واقع المنشأة موضحًا فيها مبررات الفصل الجماعي، وبيان بعدد وأسماء العاملين السعوديين المزمع فصلهم، ووصف للوظائف التي يشغلونها، ومبررات الفصل لكل عامل على حدة.

بجانب بيان بعدد وأسماء العاملين غير السعوديين في المنشأة المساوين في درجتهم الوظيفية للعاملين المفصولين، ووصف للوظائف التي يشغلونها.

وحول الإجراءات التي اتخذتها المنشأة لتفادي عملية الفصل، بيَّن أن مكتب العمل المختص – يقوم خلال خمسة وأربعين يوماً- بدراسة الإخطار وإبداء الرأي فيه من خلال عدة المعايير الآتية.

هذا وشمل القرار العديد من الجوانب الأخرى والتي تصب في مصلحة عدم ممارسة أي إجراءات لفصل جماعي للسعوديين.

مجموعة سواحل
مجموعة سواحل
“سواحل الجزيرة” مؤسسة راسخة مقرها الرياض، تتخصص في مجال الاتصالات التسويقية (النشر والإعلان والعلاقات العامة)، وتركز على نشر فكر “ريادة الأعمال” ، وثقافة “العمل الحر” في الدول العربية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

Send this to friend